ملفـات وتقـاريـر

03 نوفمبر, 2018 06:19:00 م


عدن (صوت الشعب) قسم التحقيقات:

تعتبر المؤسسة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات هي إحدى المؤسسات التابعة لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، والتي تقوم بتزويد المواطنين "المشتركين" بخدمات الهاتف الثابت والثابت اللاسلكي، حيث يصل عدد مشتركيها بالملايين، وقد لعبت هذه المؤسسة منذ عقود دور كبير في عدن من خلال تميز خدماتها التي كانت تقدمها للمواطنين بالمجان مثل (الصيانة – تركيب الكيبلات – تقديم موظف الأعطال)، وهناك موازنة لتلك الخدمات.

ولكن ما نشاهده خلال هذه الأيام ويلتمسه المواطنين "المشتركين" هو تردي للخدمات وإهمال متعمد طال إحدى اعرق المؤسسات الخدمية في العاصمة المؤقتة عدن، حيث أصبحت المؤسسة تقدم خدماتها للمشتركين بمقابل، بينما كانت تقدمها في السابق مجانا، ولم تعد هناك خدمة لإصلاح الأعطال او صيانة الكباين والمقسمات بسبب دخول الرشوة لتلك الخدمات.

لقد أصبح المواطن يعاني الكثير بسبب التردي المتعمد للخدمات من قبل المؤسسة العامة للاتصالات، بينما يقوم بدفع الكثير من الأموال مقابل اشتراك او الحصول على خدمة مميزة.

وباتت العديد من كابينات الاتصالات معطلة ودون عمل بسبب عدم وجود صيانة او عمليات صيانة دورية، وهذا يعتبر تردي متعمد وإهمال واضح من قبل قيادة المؤسسة العامة للاتصالات، مما يؤكد على وجود فساد مالي وإداري بالرغم من وجود موازنات تشغيلية للصيانة تقدر بمبلغ وقدرة (6,000,000) مليون ريال يمني.

تساؤلات :

وتسأل الكثير..اين تذهب هذه الموازنات..؟ولماذا لم تعد هناك أي خدمات تقدمها المؤسسة للمشتركين..؟، ولماذا سنترال المنصورة مغلق منذ اكثر من اسبوع، رغم انه يرفد المؤسسة بالملايين وكونه مركز رئيسي..؟ من المسؤول عن اختفاء الكابيلات من بعض السنترالات، واين هو دور الجهاز المركزي للرقابة..؟

#إهمال متعمد الغرض منه الابتزاز:

شكا العديد من المواطنين من اهمال متعمد للعديد من الخدمات ابرزها خدمة اصلاح الاعطال، وأكد أحد المشتركين ان موظفي مؤسسة الاتصالات بعدن باتوا يطلبون مبالغ كبيرة مقابل اصلاح الاعطال او عملية نقل او تركيب كيبل.

كما شكا الكثير من المواطنين وزوار العاصمة عدن من ضعف تغطية شبكة الاتصالات السلكية واللاسلكية.

#خدمات النت تباع باسعار باهضة جدا وبشروط تعجيزية:

تعتبر خدمة النت احدى اهم الخدمات التي تقدمها مؤسسة الاتصالات للمواطنين، حيث لعبت دور كبير في تثقيف المواطن وتنمية معارفه ومعلوماته، ولكن للاسف باتت هذه الخدمة تقدم للمواطنين باسعار باهضة جداً غير قيمة الرسوم الرسمية، وذلك عبر سماسرة في المؤسسة.

وذلك يؤكد ان هناك خلل واشكالية كبيرة في عمل المؤسسة التي اصبحت اردى المؤسسات الخدمية بعدن.

#كبائن ومقسمات معطلة منذ زمن:

اشار الكثير من المشتركين ان هناك كبائن اتصالات بارقام ومقسمات معطلة وموقفة عن العمل منذ اشهر بسبب اهمال موظفي الاتصالات، حيث ظهرت العديد من الشكاوي التي لاتقدم خدمات للمشتركين.

وأكد البعض منهم ان عدم وجود مقسمات وعدم وجود خدمة صيانة دورية، مما يضل الهاتف معطل لاسابيع ويمكن لاشهر، ولايتم اصلاحه الا بوساطة او دفع رشوة، وهذا مايحدث الان على ارض الواقع.

ننشر ارقام الكبائن والمقسمات المعطلة والمناطق المتواجدة فيها تأكيدا لم ذكرناه اعلاه:

الكبائن المعطلة

المنطقة

رقم (1)

خط التسعين بجانب القطيبي للصرافة

رقم (2)

خط التسعين بجانب مطعمالاخوان

رقم (3)

التقنية

رقم (67)

السوق التجاري – المنصورة

رقم (94)

نجوى المكاوي

رقم (88) + (89)

الدرين

رقم (81)

خلف شارع الذهب – الشيخ عثمان

رقم (82)

مقابل قلم التوثيق – الشيخ عثمان

خمس كبائن

الشعب

 

 ملاحظة:

الكبينة الواحدة تحتوي على (800) خط وكل كبينة يوجد فيها aاعطال لا تقل عن قيمة 100 خط ،وهناك توجد مقسمات معطلة في غالبية مديريات العاصمة عدن..


التقرير لم يشمل جميع مديريات عدن، ومن المؤكد بوجود اعطال في المناطق الاخرى.     














رأيكم يهــمنا

تهمّنا آراؤكم لذا نتمنى على القرّاء التقيّد بقواعد التعليقات التالية :
أن يكون للتعليق صلة مباشرة بمضمون المقال.
أن يقدّم فكرة جديدة أو رأياً جدّياً ويفتح باباً للنقاش البنّاء.
أن لا يتضمن قدحاً أو ذمّاً أو تشهيراً أو تجريحاً أو شتائم.
أن لا يحتوي على أية إشارات عنصرية أو طائفية أو مذهبية.
لا يسمح بتضمين التعليق أية دعاية تجارية.