صوت العرب والعالم

04 أغسطس, 2018 07:04:00 ص

عدن-( صوت الشعب)-بي بي سي.


نشرت صحيفة الغارديان موضوعا موسعا هو عبارة عن حديث مع علياء الغانم، والدة أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة السابق.

وتقول الغارديان إن عائلة بن لادن ظلت، بعد 17 عاما من هجمات الحادي عشر من سبتمبر، إحدى أبرز العائلات السعودية وأكثرها تأثيرا، متسائلة: هل يمكن لهذه الأسرة أن تهرب من ميراث ابنها؟

لقد ظل هذا الابن حتى الآن محبوب أمه، إذ تقول: "لقد كانت حياتي صعبة لأنه كان بعيدا عني".

كما تشير الغارديان إلى أنه أثناء المقابلة تجمعت الأسرة في غرفة واسعة في المبنى الفاره الذي يسكنونه في مدينة جدة التي تُعد معقل عشيرة بن لادن منذ عدة عقود.

وقد رفضت الغانم لفترة طويلة الحديث عن نجلها الراحل وكذلك الشأن مع بقية أفراد أسرته، لكن القيادة الجديدة في المملكة، وعلى رأسها ولي العهد محمد بن سلمان البالغ من العمر 32 عاما، وافقت على طلب الصحيفة إجراء الحوار مع والدة بن لادن.

وتقول علياء الغانم إن أسامة تغير كثيرا بعد دخوله جامعة الملك عبد العزيز، إذ أصبح شابا مختلفا، مضيفة أن أحد الذين أثروا فيه هو عبد الله عزام أحد أعضاء جماعة الإخوان المسلمين الذين نُفوا من المملكة لاحقا.

وقد أصبح عزام فيما بعد الأب الروحي والمرشد المقرب من أسامة الذي تعرض لعملية غسيل مخ كاملة عندما كان في بداية العشرينات من عمره، تقول الغانم.

وتنقل الغادريان عن حسن بن لادن، شقيق أسامة، قوله إن أسامة سافر إلى أفغانستان في بداية حقبة الثمانينيات من القرن الماضي ليقاتل السوفييت، فكان هناك محترما من لدن كل من التقاه، كما كانت أسرته تشعر بالفخر به وحتى الحكومة السعودية كانت تعامله بشكل راق ومحترم مكرسة صورة أسامة "كمجاهد".

وتؤكد الأسرة أنها زارت أسامة آخر مرة عام 1999 عندما التقوه في أفغانستان في قاعدة عسكرية قرب مدينة قندهار إذ أقام لهم أسامة وليمة كبرى.

كوليرا اليمن


أما صحيفة الديلي تلغراف فتتحدث عن اليمن والغارات الجوية التي استهدفت مستشفى في ميناء الحديدة مما أدى لمقتل كثيرين، وتأتي هذه الغارات في وقت تُحذر فيه منظمة الصحة العالمية، التابعة للأمم المتحدة، من تفش وشيك لوباء الكوليرا في البلاد.

ومع تواصل الاشتباكات قرب الميناء على ساحل البحر الأحمر، تسعى القوات المدعومة من التحالف السعودي إلى انتزاع السيطرة عليه من أيدي الحوثيين منذ نحو شهرين.

لكن هذا الميناء، كما تقول التلغراف، يعد شريان الحياة بالنسبة لليمنيين، فهو المنفذ الوحيد لوصول المساعدات الغذائية والطبية للمعوزين في البلاد، لذلك إذا دُمر نتيجة المعارك ستشهد البلاد مجاعة لا قبل لها بها.

وقد عرض الحوثيون تسليمه لقوات دولية، لكن قوات التحالف السعودي رفضت مصرة على استسلام الحوثيين وانسحابهم من الحديدة دون أدنى قيد أو شرط.

وتقول التلغراف إنه أكثر من مليون إصابة بوباء الكوليرا قد سُجلت بين عامي 2016 و 2018 وهو أسوأ تفش من نوعه في التاريخ الحديث، مشيرة إلى أن الأمم المتحدة أعلنت دعوة الأطراف المتناحرة في اليمن إلى حوار في جنيف، الشهر المقبل، لمناقشة خطوات سياسية لبناء الثقة.

وتخلص الصحيفة إلى أن أكثر آثار الحرب في اليمن تطال الأطفال، إذ تنقل عن تقرير أصدرته الأمم المتحدة الشهر المنصرم أن طفلا يمنيا يلقى حتفه كل 10 دقائق تقريبا بسبب مرض يمكن علاجه ببساطة في أماكن أخرى.

إشارة من الفضاء


ونشرت صحيفة الإندبندنت موضوعا بعنوان: "العلماء يرصدون إشارة راديو غامضة قادمة من أعماق الفضاء".

وتقول الصحيفة إنه من غير الواضح حتى الآن مصدر هذه الإشارة ولا كيف وجدت طريقها إلى محطات الرصد الأرضية، لكن العلماء في أحد مراكز الرصد الحساسة في كولومبيا البريطانية في كندا يؤكدون أنها الإشارة الأولى من نوعها التي تُرصد في نطاق الذبذبات الواقع بين 400 و 800 ميغاهيرتز.

وتوضح الإندبندنت أن العلماء رصدوا 30 إشارة راديو قادمة من الفضاء خلال السنوات العشر الماضية في واحدة من أغرب الظواهر الغامضة في العالم والتي قد تشير إلى وجود نشاط ما في الكون على بعد ملايين السنوات الضوئية.





رأيكم يهــمنا

تهمّنا آراؤكم لذا نتمنى على القرّاء التقيّد بقواعد التعليقات التالية :
أن يكون للتعليق صلة مباشرة بمضمون المقال.
أن يقدّم فكرة جديدة أو رأياً جدّياً ويفتح باباً للنقاش البنّاء.
أن لا يتضمن قدحاً أو ذمّاً أو تشهيراً أو تجريحاً أو شتائم.
أن لا يحتوي على أية إشارات عنصرية أو طائفية أو مذهبية.
لا يسمح بتضمين التعليق أية دعاية تجارية.